fbpx

ملتقى وطني: منطقة سطيف : تاريخ وحضارة

جامعة فرحات عباس – سطيف –

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

10-08 ديسمبر2011

لم تحظ منطقة سطيف بالكثير من الكتابات العلمية والتاريخية رغم أهمية تراثها المادي واللامادي، فقد عرفت البدايات الأولى للاستقرار البشري في شمال إفريقيا، وعرفت ازدهارا وتطورا ملحوظا في الفترة القديمة خاصة الرومانية، وهي الحقبة التي ركزت الكتابات الأجنبية على دراستها والبحث فيها، كما كان لها الدور البارز خلال العصر الإسلامي، مثل أهميتها في الفترة الاستعمارية الفرنسية ودورها في الحركة الوطنية والإصلاحية والثورة التحريرية.

وإذا كانت المعالجة الحديثة للإشكاليات التاريخية في بلادنا، قد أصبحت تشجع مثل هذه الدراسات الإقليمية، بتتبع معالم ومواصفات بنائها الحضاري والبحث عن خصوصياتها ومظاهر تفاعلها على نطاق أوسع. فإن مساءلة تاريخ منطقة سطيف تضعنا أمام مجموعة من التساؤلات، حول أهمية تراثها المادي والمعنوي وأساليب دراسته و تثمينه؟ و أثر البيئة الجغرافية والجيولوجية على ذلك، بقدر تساؤلنا حول دورها في تاريخ الجزائر، وتأثيرها على المناطق المجاورة؟ وبالتالي فإن اقتراح دراسة التاريخ الحضاري لمنطقة سطيف، هو أولا إعلان عن رغبتنا في فتح نافذة للبحث في موضوع يتجاوز المقاربة التأريخية أو النظرة الأحادية، بل يتطلب تقاطع العديد من المقاربات التاريخية بعلومها المساعدة وتنوع مناهجها. وهو سعي لربط اهتمامات الجامعة بمحيطها الثقافي، والتوجه نحو استكشاف ودراسة مصادرجديدة، فضلا عن رصد الأبحاث والدراسات العلمية.

 

* أهم المحاور المعروضة للمناقشة :

- أعلام منطقة سطيف

- الكتابات المحلية والأجنبية حول تاريخ المنطقة

- التاريخ الحضاري للمنطقة

- التاريخ الثقافي للمنطقة

- التاريخ السياسي للمنطقة


ترسل الملخصات قبل تاريخ 20 سبتمبر 2011 إإلى   Cette adresse e-mail est protégée contre les robots spammeurs. Vous devez activer le JavaScript pour la visualiser.

  •  First Intercontinental Congress of Pediatric Urology 2019
    First Intercontinental Congress of Pediatric Urology 2019
  • Médecine Préventive Universitaire 2019
    Médecine Préventive Universitaire 2019
  • Octobre Rose 2019
    Octobre Rose 2019
  • Physique Médicale à Sétif 2019
    Physique Médicale à Sétif 2019
  • Remise attestation 2019
    Remise attestation 2019
  • Workshop CATI 2019
    Workshop CATI 2019