fbpx

 

تذكـير بإجراءات التسجـيل و إعـادة التسجـيل في التكـوين العـالي لما بعد التــدرج

 

ليكن في علم جميع الطلبة والأساتذة أن عملية التسجيل الجديد في ما بعد التدرج، للسنة الجامعية 2012/2013 قد انطلقت وعلى من يهمهم الأمر الاتصال بالأقسام المعنية على مستوى الكليات والمعاهد لإيداع ملفاتهم وتوجيههم. 

 

الماجستيــر ومدرسـة الدكتـوراه

السنة الأولى ( التسجيل)

 -         محضر مداولة لجنة المسابقة ( نسخة لكل طالب )

-         محضر اجتماع اللجنة العلمية للقسم و المجلس العلمي للكلية المصادقين على نتائج المسابقة

-         نسخة من شهادة البكالوريا

-         نسخة من شهادة التدرج

-         شهادة الميلاد الأصلية

-         صورتان شمسيتان

-         شهادة مدرسية (03 نسخ)

-         بطاقة الوضعية الجامعية

-         محضر اللجنة العلمية الخاص بتعيين الطالب المتفوق + شهادة إدارية للمعني

-         وصل دفع مستحقات التسجيل

-         تعهد بأن المعني غير مسجل في جامعة أخرى مصادق عليها

-         ترخيص من طرف المؤسسة الموظفة بالنسبة للموظفين

 

السنة الثانية (إعادة التسجيل)

 -         شهادة نجاح تتضمن نقاط السنة الأولى

-         محضر المداولات ممضي من طرف كافة أساتذة مشروع الماجستير

-         محضر اجتماع اللجنة البيداغوجية للماجستير

-         محضر اللجنة العلمية و المجلس العلمي يتضمنان الموافقة على التسجيل، موضوع البحث و المؤطر

-         شهادة مدرسية (04 نسخ)

-         بطاقة التسجيل في الماجستير(01 نسخة واحدة)

-         بطاقة التعريف بموضوع المذكرة المحضرة (Identification du Sujet)

-         وصل دفع مستحقات التسجيل

 ملاحظــــــات :

 -         الحرص على احترام آجال التسجيل بالنسبة لطلبة السنة الأولى مباشرة بعد إعلان نتائج المسابقة وفي حالة غياب أحد المترشحين الفائزين أو أكثر يجب تعويضهم بدون تأخير من القائمة الاحتياطية مع احترام مواعيد انطلاق الدروس.

-         تثبيت قرار تعويض الطالب المتخلف في كل من محضر اللجنة العلمية وكذا المجلس العلمي.

-         الحرص على أن يكون التخصص الوارد في كل من بطاقة التسجيل والشهادة المدرسية موافق للقرار الوزاري المتضمن التخصصات المفتوحة في الماجستير.

-         يسمح لحاملي شهادة الدراسات المعمقة (DEA) بالتسجيل في السنة الثانية خارج النصاب المحدد بعد الحصول على شهادة المعادلة من طرف وزارة التعليم العالي و موافقة اللجنة العلمية للقسم و المجلس العلمي للكلية.

-         في حالة تغيير المشرف أو عنوان المذكرة بالنسبة لطلبة السنة الثانية أو الثالثة يجب المصادقة على ذلك من طرف اللجنة العلمية والمجلس العلمي ويرفق هذا المحضر بملف التسجيل.

 

دكتــــــوراه في العـلـوم + دكتـــــوراه الطور الثالث

 

أول تسجيل

-         محضر نتائج المداولات مصادق عليه من طرف أعضاء لجنة التكوين في الدكتوراه الطور الثالث بالنسبة للطلبة المسجلين في السنة أولى دكتوراه الطور الثالث.

-         محضر اللجنة العلمية و المجلس العلمي يتضمنان الموافقة على التسجيل، موضوع البحث و المؤطر

-         بطاقة التسجيل مملوءة و مؤشر عليها (01 نسخة واحدة)

-         بطاقة تعريف الأطروحة المحضرة

-         شهادة تسجيل (04 نسخ)

-         تعهد بأن المعني غير مسجل في جامعة أخرى مصادق عليها

-         وصل دفع مستحقات التسجيل

-         صورة طبق الأصل للشهادات : البكالوريا، دبلوم التدرج و ما بعد التدرج.

-         صورة طبق الأصل من الملحق الوصفي المرفق بشهادة الماستر بالنسبة لطلبة دكتوراه الطور الثالث.

-         شهادة ميلاد أصلية

-         صورتان شمسيتان

-         بطاقة الوضعية الجامعية 

 

أجــال دفـع مـلفـات التسجيــل: 

-         من أجل السير الحسن لعملية التسجيل ينبغي احترام تاريخ 15 ديـسمبر 2012 لتحويل ملفات التسجيل إلى نيابة رئاسة الجامعة.   

 

مـلاحـظـــــــات عــــــامـــة  

-         لا تؤخذ بعين الاعتبار الملفات الغير كاملة.    

-         يجب ملأ كل الوثائق عن طريق استعمال برنامج معلوماتي مخصص لذلك والمتوفر في جميع الأقسام والكليات والمعاهد.

-         التأكد من تأريخ و تأشير كل الوثائق

-         كل الوثائق يجب أن تكون أصلية غير منسوخة ( لاتقبل وثائق الفاكس أو غير ذلك)

-         تسجيل كل المعلومات اللازمة على الاستمارات.

-         يجب التأكد من صحة المعلومات الواردة في كل من بطاقة التسجيل وإعادة التسجيل وكذا شهادة التسجيل والشهادة المدرسية وذلك قبل إرسالها إلى مصالحنا.

-         ينبغي أن يكون المؤطر من سلك الأساتذة المحاضرين صنف (أ) أو أساتذة التعليم العالي, ما عدا الحالات الاستثنائية الموافق عليها من طرف المجلس العلمي للجامعة.

-         أي تغيير يطرأ على موضوع البحث أو مدير البحث مرهون بموافقة اللجنة العلمية ويدون هذا التغيير في المحضر. 

 

ملاحظة هامة:

- يحدد العدد الأقصى للتسجيلات في الدكتوراه بستة تسجيلات متتالية.

- يحدد العدد الأقصى للتسجيلات في الماجستير بثلاث تسجيلات متتالية.

- يتم ملأ الوثائق اللازمة من طرف الأقسام المعنية .