banner ufas(2)

مشاريع البحث الوطنية

 ستت PNR لجامعة سطيف1 

    للبحث العلمي المفيد للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد و بشكل خاص لتلبية الأولويات الوطنية الثلاث وهي: الأمن الغذائي، وصحة المواطن و الأمن الطاقوي

تم إطلاق الدعوات لمشاريع البحث الوطنية (PNR) في عام 2022 للسنة الثانية على التوالي.
وفي المجالات الثلاثة ذات الأولوية، قدم باحثون من جامعتنا ما يقل عن ثلاثين مشروعًا ، وقد تم جمع مئات المشاريع من قبل الوكالتين الموضوعيتين المعنيتين (ATRST et ATRSSV)
خضعت المشاريع المقدمة لتقييمات التصفية على ثلاثة مستويات:
• التحقق من قبل الجهات المعنية (ATRST et ATRSSV) مدى التزام المشاريع المقدمة بالدعوة الصادرة.
• التقييم العلمي للمشاريع من قبل خبراء معتمدين.
التقييم النهائي للمشاريع من قبل (CIP ( (اللجان المشتركة بين القطاعات) لدراسة النضج التكنولوجي للمشاريع وكذلك النتائج النهائية وتأثيراتها، وبعد هذه الخطوات الثلاث، تم إعلان النتائج الأسبوع الماضي. على المستوى الوطني، يتم توزيع سجلات الأحوال الشخصية المختارة على النحو التالي:

صحة المواطن: 18 PNR، أمن الطاقة: 27 PNR والأمن الغذائي: 34 PNR.
ومن بين هذه المشاريع الوطنية المعتمدة، هناك أربعة مشاريع من جامعتنا. المشاريع التي يقودها باحثون من UFAS هي:
1. أمن الطاقة:
1-تحسين أداء بطاريات تخزين الطاقة الشمسية، الأستاذ فريد حب الحمص، كلية التكنولوجيا
2-تطوير برنامج دعم القرار لتحسين وتحسين تشغيل وحدة إنتاج البنزين 100-RA1K والهيدروجين من مصفاة سكيكدة، البروفيسور بوقزولة الطيب فخر الدين، كلية العلوم.
2. صحة المواطن :
3- تطوير بدائل العظام الخزفية من الفوسفات المحلي، البروفيسور حميدوش محمد، معهد البصريات والميكانيك الدقة.
4- تصنيع بالمسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد للمرضى الذين يعالجون بالعلاج الإشعاعي، البروفيسور خرفي فيصل، كلية العلوم.
5- تأثير نقص التجزئة على مواعيد العلاج الإشعاعي في علاج سرطان الثدي: الاختيار بشكل أفضل؛ التعرض للإشعاع بشكل أقل والعلاج بشكل أكبر. البروفيسور بوداود خديجة، كلية الطب.
6- إنتاج حمض الهيالورونيك، بوزيد جيهان، كلية SNV.
وبهذه المناسبة المشرفة نهنئ زملائنا الباحثين ونتمنى لهم النجاح الكامل في تحقيق مشاريعهم. وستعمل الجامعة على تلبية شروط نجاح هذه البرامج الأربعة بالإضافة إلى البرنامجين الآخرين المعتمدين في مارس 2022.

ملف المناقشة

مناقشة الأطروحة الدكتوراه في العلوم ويتم وفق المرحلتين التاليتين:

أ. اقتراح وتعيين أعضاء لجنة مناقشة الأطروحة:

  • تقرير من مدير الأطروحة.
  • مستخلص من محضر اجتماع اللجنة العلمية للقسم.
  • مستخلص من محضر المجلس العلمي للكلية/المعهد.
  • طلب تعيين أعضاء لجنة مناقشة الأطروحة موقع من طرف رئيس القسم ، العميد ، مدير المعهد ونائب رئيس الجامعة المسؤول عن التكوين في الدكتوراه.

ب. الترخيص بمناقشة رسالة الدكتوراه في العلوم:

يتضمن ملف طلب الترخيص بمناقشة الدكتوراه في العلوم المعد من قبل الكلية، المستندات التالية:

  • طلب الترخيص بالمناقشة موقع من طرف رئيس القسم، عميد أو مدير المعهد ونائب رئيس الجامعة المسؤول عن التكوين في الدكتوراه.
  • الملحق رقم 01: وثيقة تثبت أن جودة عمل الأطروحة والأهداف المحددة قد تم تحقيقها.
  • الملحق رقم 02: وثيقة تثبت أن البحث المنجز مرتبط بالأطروحة.
  • الملحق رقم 05: مخصص لعضو لجنة المناقشة لإعداد تقارير الخبرة لطالب الدكتوراه.
  • ملخص الأطروحة
  • المنشور العلمي أو المنشورات العلمية.
  • الملحق رقم 3: نسخة من الأطروحة مع الملخص باللغتين (النسخة الورقية) + النسخة الرقمية على قرص مضغوط.

- الترخيص بالمناقشة موقع من طرف رئيس الجامعة.

- قرار وزاري بشأن التأهيل بالتكوين في الدكتوراه.

ج. ملف إصدار شهادة الدكتوراه:

  • محضر مناقشة الدكتوراه.
  • الترخيص بالمناقشة.
  • نسخة رقمية من الأطروحة بصيغة PDF.
  • قرار وزاري بفتح التكوين في الدكتوراه.
  • الملحق رقم 6: إثبات رفع التحفظات إن أمكن، وثيقة موقعة من رئيس لجنة المناقشة
  • التبرئة.
  • شهادة الميلاد.
  • صورة للهوية.
  • نسخة من شهادة البكالوريا.
  • نسخة من شهادة التخرج، نسخة من شهادة الماجستير.

ملاحظة: ستحيل الكلية الملف الكامل إلى نيابة رئاسة الجامعة للتكوين في الدكتوراه. بعد التحقق، يتم نقل الملف إلى المصلحة المعنية بإنشاء الشهادات.

ملف التسجيل

إجراء التسجيل

  1. شروط الالتحاق

لكي يتمكن الشخص من التسجيل في درجة الدكتوراه في العلوم، يجب أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير بمعدل 12 من 20 أو أكثر.

  1. التسجيل في السنة الأولى دكتوراه في العلوم

 -تم تحديد فترة التسجيل للسنة الأولى من 01 جويلية إلى 30 أكتوبر من السنة الجامعية.

وترفع ملفات التسجيل إلى نائب الرئيس بعد موافقة الهيئات العلمية في الكليات والمعاهد عليها قبل شهر ديسمبر من كل سنة.

يتضمن ملف التسجيل للسنة الأولى من الدكتوراه في العلوم المستندات التالية:

- ملخص من محضر المجلس العلمي للكلية / المعهد.

- ملخص من محضر اللجنة العلمية للقسم.

- شهادة التسجيل موقعة من طرف نائب الرئيس المسؤول عن التكوين في الدكتوراه.

- استمارة التسجيل التي تحمل توقيع الطالب ومدير الأطروحة ورئيس القسم.

- عنوان وملخص الموضوع موقع من مشرف الأطروحة والمشرف المشارك إن وجد.

- تحديد عنوان موضوع الأطروحة على الورق (حسب النموذج) وإدخاله في بوابة PNST.

- تصريح شرفي تفيد بأن المرشح غير مسجل في  الدكتوراه في مؤسسة أخرى للتعليم العالي.

- نسخة من الشهادات الجامعية (التخرج والماجستير) ونسخة من البكالوريا (أو شهادة معادلة الشهادات التي تم الحصول عليها فى الخارج).

-  شهادة الميلاد.

- محضر لمناقشة رسالة الماجستير للمترشحين خارج جامعة سطيف 1.

-وصل دفع رسوم التسجيل في الدكتوراه علوم (200 DA).

- صورة للهوية.

-ترخيص من صاحب العمل بمتابعة التكوين في الدكتوراه فيما يتعلق بالمترشحين العمال.

  1.  إعادة التسجيل في السنة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسادسة في الدكتوراه علوم.

- ملخص من محضر المجلس العلمي للكلية / المعهد.

- ملخص من محضر اللجنة العلمية بالقسم.

- شهادة تسجيل موقعة من عميد الكلية أو مدير المعهد.

- استمارة إعادة التسجيل موقعة من طالب الدكتوراه ومدير الأطروحة ورئيس القسم.

- التقرير (التقرير المرحلي) موقع من مدير الأطروحة ورئيس المجلس العلمي.

- رسوم التسجيل محددة بـ 200 DA.

ملحوظة: يجب على كل طالب دكتوراه الالتزام بالقواعد التالية:

- إدخال معلومات حول الأطروحة في قاعدة بيانات PNST.

- أي طلب لتعديل عنوان الرسالة أو تغيير الموضوع أو تغيير المشرف يجب أن يكون مبررا ويحصل على الموافقة المجلس العلمي للكلية أو المعهد و اللجنة العلمية للقسم.

- لا يمكن تغيير موضوع الأطروحة بعد السنة الثانية من التسجيل.

- لا يجوز تجميد التسجيل في أي حال من الأحوال.

دفتر طالب الدكتوراه

طلبة الدكتوراه لنظام L.M.D مطلوب منهم ملء دفتر طالب الدكتوراه وإرسال نسخة منه إلى مصلحة ما بعد التدرج D.P.G.R  هذا الإجراء ضروري للتحقق من صحة تسجيلهم.

دفــتــر طــالــب الـدكتوراه AR

دفــتــر طــالــب الـدكتوراه FR

المصادر الوثائقية