نظمت جامعة سطيف 1 فرحات عباس، ممثلة بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير وبتأطير من خلية التكوين بالكلية، اليوم الثلاثاء 25 فيفري 2025، بمدارس الدكتوراه، ورشة عمل حول" الجامعة من الجيل الرابع 4.0 : رؤية استراتيجية لتطوير التعليم العالي في الجزائر".
أشرف السيد مدير الجامعة الأستاذ لطرش محمد الهادي على افتتاح فعاليات الورشة بحضور السادة: نائب مدير الجامعة المكلف بالبيداغوجيا، عمداء الكليات ومديري المعاهد، الأساتذة المتدخلين، خبراء ومختصين إلى جانب أفراد من الأسرة الجامعية (أساتذة، موظفين وطلبة).
استُهلت الفعالية بكلمة افتتاحية للأستاذ تباني عبد الفتاح، رحب فيها بالسادة المشاركين والحاضرين وقدّم خلالها برنامج اليوم الدراسي، تلتها كلمة للسيد عميد كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير الأستاذ بورقبة شوقي استعرض فيها أهمية هذا اللقاء وأهدافه في مناقشة الإطار العام للجامعة من الجيل الرابع.
وفي كلمته تطرق السيد مدير الجامعة إلى المقاربة المتعلقة بالتحول إلى الجامعة من الجيل الرابع، مبرزا أهمية هذا الانتقال في ظل التطورات السريعة في مختلف المجالات، مشيرا إلى ضرورة مواكبة الجامعة لهذه التغيرات، من خلال تبني الأساليب الحديثة في التعليم واعتماد التكنولوجيا في العملية التعليمية وتطوير عروض تكوين تتماشى ومتطلبات سوق العمل المستقبلية، بالإضافة إلى تشجيع الفكر المقاولاتي وريادة الأعمال.
ليشرع بعدها في جدول أعمال اليوم بداية بمداخلة عضو اللجنة الوطنية للتحول إلى الجامعة من الجيل الرابع، الأستاذ تومي اليزيد بعنوان: "الإطار العام لجامعة الجيل الرابع 4.0" تناول فيها المفهوم العام للجامعة من الجيل الرابع، مفاتيح التحول إلى الجامعة من الجيل الرابع، التحديات والتوقعات المرتبطة بهذا التحول.
تلتها مداخلة الأستاذ حدو عبد النور – جامعات بوسان الكورية، حول الذكاء الاصطناعي كمحرك لتحول الجامعة إلى الجيل الرابع مستعرضا تجربة الجامعات الكورية في دعم التكنولوجيا وريادة الأعمال.
قدم الأستاذ بوخاتم أيوب من جامعة المدية عرضًا بعنوان "من التعليم السلبي إلى التعليم النشط" ركز فيه على مفهوم التعليم النشط والأدوات المستخدمة وأساليب التدريس الحديثة ودورها في جعل الطالب محور العملية التعليمية.
في حين كانت المداخلة الرابعة حول موضوع "دمج الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية" من تقديم الأستاذ تباني عبد الفتاح، تطرق فيها إلى أهمية استعمال أدوات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.
تم اختتام هذا اليوم الدراسي الهام بفتح النقاش بين الحاضرين والمتدخلين.
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |