احتضنت قاعة المحاضرات مولود قاسم نايت بلقاسم بجامعة سطيف 1- فرحات عباس، ظهيرة اليوم الأربعاء 23 جويلية 2025، فعاليات الورشة الأولى حول "استراتيجيات التدويل في مؤسسات التعليم العالي"، وذلك بحضور السيدة سميرة خمخمنائب رئيس جامعة ستراسبورغ الفرنسيةالمكلفة بالتأهيل المهني والإدماج
والسيدة سميرة شادرالمديرة الفرعية لبرامج التعاون الجامعي والبحثي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي شاركت في أشغال الورشة عن بُعد عبر تقنية التحاضر المرئي.
حضر أشغال الورشة التي أشرف السيد مدير الجامعة الأستاذ لطرش محمد الهادي على افتتاح اشغالها كل من السادة: نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون، نائب مدير الجامعة المكلف بالبحث العلمي، عميد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، مدير الحاضنة، مسؤولة خلية ضمان الجودة، عضو مكتب استراتيجية الرقمنة إلى جانب نواب عمداء الكليات ومديري المعاهد المكلفين بالبحث العلمي وعدد من اطارات الجامعة.
استهلت أشغال الورشة بكلمة افتتاحية للسيد نائب مدير الجامعة المكلف بالعلاقات الخارجية والتعاون رحب فيها بالحضور، أعقبتها مداخلة للسيدة المديرة الفرعية لبرامج التعاون الجامعي والبحث العلمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، سلطت فيها الضوء على الرؤية الوطنية لتدويل التعليم العالي، كما قدمت عرضا بخصوص مشروع IPTICAR ودوره في تمكين الجامعات الجزائرية من الانفتاح وتعزيز حضورها في الساحة العلمية الدولية، من جانبه أكد السيد مدير الجامعة الأستاذ لطرش محمد الهادي في كلمته، على أهمية مثل هذه الورشات في دعم التوجه الاستراتيجي لجامعة سطيف 1- فرحات عباس نحو التدويل وترسيخ التعاون الأكاديمي والعلمي مع الشركاء الإقليميين والدوليين.
نشطت أشغال الورشة الأستاذة سميرة خمخم، من خلال عرض مفصل قدمت فيه تجربة جامعة ستراسبورغ في مجال التدويل، لا سيما ما يتعلق بآليات التبادل الأكاديمي الدولي، وسبل استفادة الجامعات الجزائرية من الخبرات الأوروبية. كما تناولت مختلف آليات الحركية في إطار برنامج +Erasmus، كما قدمت مقترحات عملية لتعزيز الجاهزية المؤسسية وتفعيل الشراكات في سياق التعاون الدولي، مع التركيز على فرص التمويل التي تتيحها هذه البرامج.
هذا ومن المنتظر أن تتواصل أشغال الورشة غدا الخميس 24 جويلية، من خلال جلسات مخصصة لعرض التجارب الدولية الناجحة في مجال تدويل التعليم العالي و سبل الاستفادة منها.
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |